test فصول الكتاب test

6 أنواع من الأسئلة تطرح في المقابلات ومتي تستعملها؟ | الخطوات الذكية

1- الأمثلة المغلقة:

        وهي أسئلة يكون جوابها إما بنعم أو لا أو أي جواب آخر لا يزيد عن كلمة واحدة. "هل أنت سعيد لأنك مدير"؟ إن الأسئلة المعلقة لها ميزة أن الإجابة عليها تعطيك المعلومات التي تبحث عنها بالضبط، ولكن من ناحية أخري فإنها لا تعطيك معلومات عميقة إلا إذا قام الشخص المجيب بالتوسع في الإجابة علي سؤالك.

2- الأسئلة المفتوحة للحصول علي معلومات:

        وهي الأسئلة التي لا تكون إجابتها بنعم أو لا. وهي تستعمل لاختبار معلومات شخص حول موضوع ما. "ما الذي تعرفه عن منتوجاتنا"؟ وهذه الأسئلة مفيدة في بداية المقابلة حيث أنها تهدئ من روع الذي تجري معه المقابلة.

3- الأسئلة المفتوحة عن الموقف:

        وهذه الأسئلة تكون مناسبة لمعرفة موقف وانطباعات الشخص حول موضوع معين. "ما هو رأيك في التقاعد الإجباري"؟ إن هذا النموذج من الأسئلة مثالي لمعرفة كيف يفكر هذا الشخص ومدي تنظيم وترتيب أفكاره ومدي ميله للإسهاب في الشرح.

4- أسئلة التقصي والمتابعة:

        وهي أسئلة تستعمل لمتابعة أسئلة سبق أن سألتها. "لم تعتقد ذلك"؟ إن أفضل من يجرون المقابلات هم وألئك الذين يحسنون استخدام هذا النوع من الأسئلة إلي أكبر حد. إن استخدام هذه الأسئلة يعتبر طريقة فعالة للحصول علي إجابات كاملة، وللسيطرة علي سير المقابلة وتحديد اتجاهها.

5- أسئلة المتابعة المعكوسة:

        فهي صياغة لجواب سابق وهي المطلب من الشخص أن يقوم بتوضيح إجابته "لقد قلت إن لدينا صناعة نشطة متطورة، لم تظن ذلك"؟ ويستعمل هذا النوع من الأسئلة لمعرفة مدي استقامة وثبات أجوبة الشخص الموجهة إليه مثل تلك الأسئلة.

6- الأسئلة الاستدراجية:

        وهذا النوع من الأسئلة يهدف إلي استدراج جواب معين من الشخص "إنك تعتقد أن الناس هم أثمن ما لدي الشركة، أليس كذلك"؟ وكذلك تستعمل هذه الأسئلة للإقناع ولجعل الشخص يدرك الطريقة التي يتوقع منه أن يفكر بها. كما أنها تستعمل أيضا بين الحين والآخر لمعرفة ما إذا كان الشخص يمتلك الجرأة علي مخالفة ما تقول ولاختبار قدرته علي تحمل الضغط. إن علي من يجرون المقابلات إذا لم يكونوا محنكين ومدربين بصورة كافية أن يكونوا في منتهي الحرص والحذر عند طرح مثل هذه الأسئلة.

test مختارات من الكتاب test test