test فصول الكتاب test

المقابلات ستة أنواع | الخطوات الذكية

1- مقابلات جمع المعلومات:

        وتستعمل هذه المقابلات لجمع المعلومات من أجل الإحاطة بمشكلة معينة أو من أجل التزود بالمعرفة. وهذه المقابلات عادة ما يستعملها المدراء عند استقصائهم لأسباب المشاكل، والمستشارون ليحددوا ميول الموظفين، كما يستعملها المحررون الصحفيون ليكتبوا تقاريرهم وغير ذلك من الأغراض.

2- مقابلات اختيار الموظفين:

        إن مقابلات اختيار الموظفين أو ما يعرف باسم مقابلات التوظيف تستعمل لتوسيع المعلومات التي عرفتها عن طالب الوظيفة من خلال الطلب الذي قدمه ومن خلال سيرته الذاتية وشهادات التوصية التي أرفقها. وكلما ارتفع المنصب كلما زادت أهمية المقابلة. ولا يعتبر إجراء أكثر من مقابلة للمرشحين لوظيفة مدير وما فوق من الأمور المستهجنة.

3- مقابلات تقييم أداء الموظفين:

        عادة ما تجري مقابلات التقييم بين المدير والموظف الذي يليه في السلم الوظيفي أو أحد الموظفين الذين هم أدني من ذلك في الرتبة بعد أن يكون الموظف قد قام بتعبئة نموذج تقييم الموظفين. إن الغرض من هذه المقابلة- بالإضافة إلي سرد الإنجازات- تحديد الثغرات الموجودة بين الأداء الفعلي وبين الأداء المطلوب. كما أن هذه المقابلات يمكن الاستفادة منها لوضع الخطط لتحسين أداء الموظف.

4- مقابلات التأنيب:

        إن مقابلات التأنيب تتم عندما يكون أحد الموظفين قد خالف قوانين الشركة إلي درجة تستوجب استدعاءه لاجتماع رسمي موثق. ويختلف هذا الاجتماع عن اجتماع تقييم الأداء من حيث أن الاتصال فيه يتم باتجاه واحد عكس اجتماع تقييم الأداء حيث يكون رأي الموظف مهماً. ويمكن الاستفادة من هذا الاجتماع أيضا في وضع الخطط لتحسين أداء الموظف.

5- المقابلات الاستشارية:

        إن مثل هذه المقابلات مفيدة لمساعدة شخص ما علي معالجة مشكلة شخصية تؤثر علي أدائه. وليس معني ذلك أنها مجرد مقابلة لإعطاء النصائح، لأن الشخص الذي يجري هذه المقابلة يعرف أن معظم الناس منغلقون علي أنفسهم وأن معظمهم يبحث عن الفرصة ليتكلم عن مشاكله.

6- مقابلات المستقيلين من العمل:

        إن هذا النوع الخاص من المقابلات التي تجري من أجل الحصول علي معلومات يجب أن يكون عنصراً فعالاً في خطط دوائر تطوير القوي البشرية في أي شركة إذ يجب أن يطلب من الموظفين الذين يعلنون عن رغبتهم في الاستقالة أن يقومواً بمقابلة أحد الاختصاصيين في إدارة المصادر البشرية حيث سيقوم هذا بإمطاره بوابل من الأمثلة المعدة سلفاً ليتعرف علي انطباعاته عن طروف العمل في الشركة. إن الموظفين الذين يتركون الشركة برغبتهم عادة ما يكونون صادقين بتعليقاتهم وغالباً ما يبدون رغبتهم في المشاركة بإعطاء المعلومات التي قد تساعد في تحسين أوضاع زملائهم.

test مختارات من الكتاب test test