test فصول الكتاب test

9 إرشادات لحل خلافك مع شخص آخر | الخطوات الذكية

1- استمع إلي ما يقوله الشخص الآخر:

        لا يعني هذا أن تقبل ما يقوله لكن استمع إليه لأنك بذلك ستفهم المزيد وستعرف كيف تحل خلافك معه. إضافة إلي ذلك فإن إصغاءك له سيجعله يشعر بارتياح أكثر تجاهك. قم بإعادة صياغة وتلخيص ما يقوله بين الفينة والأخري لتظهر له اهتمامك بما يقول وأنك تصغي إليه.

2- أطرح مزيداً من الأسئلة:

        لا تسأل أسئلة فيها روح المواجهة بل اسأله أسئلة توضيحية تساعدك علي فهم موقفه. استمع إلي إجابته واسأل المزيد من الأسئلة حول هذه الإجابات أن رأيت ضرورة لذلك. لا تتهم الشخص الآخر بأنه لا يجيب علي أسئلتك ولكن تابع توجيه الأسئلة إليه حتي تحصل علي الإجابات التي تريدها.

2- لا تغضب:

        حافظ علي هدوئك مهما كان الشخص الآخر فظاً. تذكر أن كل شخص منا يحب تسويغ موقفه. لا تضع الوقت ولا تغضب ولا تجلب الإحباط بأن تقول لنفسك: "كيف بإمكانه أن يكون بهذا العناد"؟ أعط هذا الشخص الحق في أن يختلف معك.

4- أعلمه بموقفك بشكل واضح وكامل:

        دع الشخص الآخر يتكلم أولاً لأن هذا سيجعل لك ميزة عليه. وعندما تتكلم تأكد من أن يصغي إليك ويفهمك أما إذا لم يكن يصغي إليك فأطلب منه أن يعاملك بالمثل.

5- ركز علي نقاط الاختلاف والسلوك وليس علي المشاعر والشخصيات:

        ركز انتباهك علي ما يمكن أن تلاحظه وليس علي ما يمكن أن تستنتجه. لا تقم بوصف الدوافع لأنه سيتم إنكارها. تجنب توجيه الاتهامات الشخصية لأنها مسيئة وضارة لموقفك وتؤدي إلي نتائج عكس المرجو منها لحل الصراع. إن أصعب وأهم تقدم يمكن أن يتم لحل الصراعات الشخصية هو أن يدرك طرفاً النزاع أن اختلافهم هو في المشكلة المشتركة الذي يجب عليهما إيجاد حلول لها وأن الطرف الآخر ليس هو المشكلة.

6- ناقش الحاضر:

        لا تعزف علي وتر الماضي ولا تستجر كراهية قديمة. إن من الأفضل أن تقول: "إن قولك هذا يجعلني أشك في دوافعك" بدلاً من أن تقول:"لم أثق بك أبداً منذ عرفتك".

7- ركز علي المستقبل:

        إن هدف هذه المواجهة هو إيجاد حلول لمستقبل علاقتكما لذا فإنه من الأفضل أن تسأل: "كيف تستطيع أن تمنع حدوث هذا مرة ثانية"؟ بدلاً من أن تسأل: "لما حدث هذا"؟.

8- اعترف بالمسؤولية عن دورك في هذا الموضوع:

        أعط القدوة باعترافك أن لك دوراً ولو صغيراً في هذا الصراع ولاحظ إذا كان الشخص الآخر سيفعل الشيء نفسه. إن الاعترافات المتبادلة بالخطأ وقبول اللوم تؤدي في أحيان كثيرة إلي إنهاء الصراع علي الفور.

9- حدد الاحتياجات والرغبات الظاهرة لكلاً الطرفين:

        إن هذه أهم القضايا التي يجب أن تتم مناقشتها في هذه المواجهة والتي يجب أن تكون ناتجة عن النقاط الثمانية التي تم شرحها.

        باستطاعتك إذا تم ذلك أن تركز في مفاوضاتك علي أكبر قدر من تلك الاحتياجات ولكن عليك أن تكون خلاقاً في بحثك عن الخيارات وفي إيجاد حلول عادلة.


 

test مختارات من الكتاب test test