test فصول الكتاب test

10طرق للتعامل مع الاختلافات التي تنشأ بين الآخرين | الخطوات الذكية

1- تجنب الخلافات:

        لا تورط نفسك في خلافات لا يمكن حلها، أو لا تستحق عناء المواجهة أو يمكن أن تحل نفسها بنفسها. ولكن لا تتراجع عن صراع لابد من مواجهته وإنهائه.

2- أحضر معك طرفاً ثالثاً ليلعب دور الوسيط أو المفاوض:

        إن هذا الشخص يجب أن يكون إما ذا مركز عال في الشركة أو أنه يتمتع بثقة كلاً الطرفين. إن هذا الشخص قد يلعب أيضا دور الوسيط عندما لا يستطيع الطرفان التفاهم وجها لوجه.

3- أعمل علي إزالة الأسباب التي أدت إلي إذكاء الصراع:

        قد يكون السبب أحد القوانين غير الضرورية أو غير المهمة أو قد يكون أحد الإجراءات المتبعة في الشركة والذي قد يكون إلغاؤه أقل ضرراً من بقائه مسبباً للخلافات التي يسببها.

4- قم بالتقليل من شأن الخلافات:

        دع المتنازعين يدركون أن خلافاتهم ليست بذلك الحجم الكبير الذي لا يمكن حله. أوجد السبل التي تهدي طرفي النزاع وأجعل كلاً منهماً أقل تشبثاً بموقفه.

5- الفت نظر الأطراف إلي هدف سام مشترك:

        أوضح لهم كيف أن حل الصراع القائم بينهما سوف يخدم المصالح المشتركة للطرفين. إلفت انتباههم إلي الفوائد التي سيجنيها كل منهما عند إيجاد حل لهذا الصراع.

6- أجعل التركيز علي نقاط الخلاف:

        ابتعد بهم عن الخلافات الشخصية وركز علي نقاط الاختلاف دعهم يركزون اهتمامهم علي الأسباب التي أوصلتهم إلي هذا الموقف. عندما تكون المواجهة محصورة في نقاط الاختلاف فسوف تؤدي إلي زوال الأسباب الشخصية للصراع.

7- وضح لهم عواقب سوء الفهم:

        أرهم بلطف كيف أن الاستنتاجات غير الصحيحة، أو عدم وجود تعريف واضح للاصطلاحات المستعملة، هما سبب الصراع بينهما.

8- فند الخرافة المزعومة: "إن هذه هي الحقيقة":

        لا تسمح لأحد الأطراف أن يقول: "إن هذه هي الحقيقة" ما لم يكن الكلام الذي يقوله صحيحاً. أرهم التأثير السلبي الذي تتركه قناعاتهم واعتدادهم بآرائهم علي مواقفهم من بعضهم البعض.

9- أعكس أدوار المتخاصمين:

        بدل من مواقف الأطراف بالطلب من كل طرف أن يأخذ موقف الآخر كأن تطلب من أحدهم: "افترض أنك في موقف خصمك لمدة خمس دقائق وصف لي لماذا يقف هذا الشخص الموقف الذي يتخذه الآن"؟.

10- أجبرهم علي إنهاء العداوة:

        استعمل سلطة مركزك بتوجيه إنذار لهم لوقف هذا الصراع: "إذا لم تستطيعوا الاتفاق علي هذا الأمر قبل الساعة الثالثة مساء فسوف اتخذ حلاً قد لا يرضي الطرفين".


 

test مختارات من الكتاب test test