test فصول الكتاب test

10 مجالات يجب الاجتهاد فيها لتحسين الجودة النوعية | الخطوات الذكية

1- خدمة العملاء:

        يجب أن تحسن وتطور الطريقة التي يتعامل بها موظفوك مع العملاء. أعطهم من الأسباب ما يجعلهم يشعرون أنهم أصحاب العمل وأن يفكروا بطريقة "نحن" لا "هم". أعمل علي زيادة الرغبة لديهم في الابتسام وأن يرحبوا بالزبائن وأن يكونوا خدومين.

2- العمل علي كسب رضا العملاء:

        لا تعتمد فقط علي حصة شركتك من السوق لتعرف مدي نجاح منتجك أو خدماتك. أعرف رأي العملاء بما تقوم به. أعمل مسحاً لآرائهم واصغ لأفكارهم واقتراحاتهم حول الطريقة التي يمكن أن تتحسن بها خدماتك.

3- الابتكار:

        إن السلعة الرائجة أو الخدمة المطلوبة اليوم قد تصبح من الأشياء غير المرغوب فيها غداً. إن الشركات التي تسيطر علي الأسواق غداً هي الشركات التي تبحث عن عملاء جدد وأسواق جديدة ومنتجات جديدة منذ اليوم.

4- الإنتاجية:

        باستطاعة الشركات أن تنشئ خطط إنتاج وكذلك باستطاعتها أن توظف مدراء أفضل من الموجودين لديها. كما أن باستطاعة الموظفين الحاليين تعلم مهارات جديدة، إن باستطاعة الشركات أيضا العمل علي تحسين الآلات المستخدمة في الإنتاج وزيادة الرقابة الإنتاجية واختصار الوقت اللازم للإنتاج.

5- أداء الإدارة:

        إن مدراء الإدارة الوسطي هم قلب الشركة أو المؤسسة لذا يجب تدريبهم علي تقديم العون والتشجيع الذي يحتاجه الموظفون. كما يجب تدريب الإدارة العليا علي تمكين هؤلاء المدراء من أداء مهامهم الحساسة هذه بشكل جيد.

6- أداء الموظفين:

        وظف نسوراً لا ديوكاً رومية. علمهم ما يجب أن يعملون وساند جهودهم وشجعهم.

7- استغلال الموارد:

        وهذا لا يعني التخفيض في النفقات إلي الحال التي تجعل الموظفين يقومون بشراء أقلامهم. بل يعني فحص وزيادة كفاءة الطريقة التي يتم فيها استعمال الموارد المادية المالية والبشرية لتحقيق الأهداف المطلوبة.

8- التخطيط:

        عليك بابتكار خطط إستراتيجية أفضل بإشراك أولئك الذين يمكن أن يساهموا في تطوير هذه الخطط وبشكل دائم، أشرح خططك الإستراتيجية للأشخاص الذين سيقومون بتنفيذها. وقم بتفحص النتائج بصورة دورية. أدرس إمكانية إشراك مستشار في العملية. ونتيجة لتخطيطك البعيد المدي هذا ابتع نفس الخطوات في تخطيطك للمدي القصير في كل وحدات شركتك.

9- المسؤولية الاجتماعية:

        لم يعد ممكنا للشركات أن تظل غير مبالية بمصلحة المجتمع، أو الوطن أو حتي العالم. في الواقع يجب أن يكون في صلب خطط أي شركة أن تتفوق في تقديم الخدمات والمنافع للبيئة التي تعمل فيها ولمجتمعها.

10- الحد المطلوب:

        إن الغرض من التركيز علي هذه المجالات هو تحسين الحد الأدني المطلوب في شركتك سواء كان ذلك الأرباح أو الخدمات أو أي أمر آخر. حدد هذه المجالات وابدأ العمل لتحقيق ذلك.


 

test مختارات من الكتاب test test