test فصول الكتاب test

8 مبادئ لتحسين الجودة النوعية | الخطوات الذكية

1- تعريف الجودة النوعية علي أنها تحقيق أهداف الإدارة:

        إن تحقيق الجودة النوعية مرتبط بقيام الإدارة بوضع أهداف عالية، ثم ترجمة هذه الأهداف إلي توقعات مبنية علي أداء الموظفين، ومن ثم القيام بإبلاغ هذه التوقعات إلي الموظفين الذين تم اختيارهم وتدريبهم وخلق الحوافز لديهم بالطريقة الصحيحة، من أجل أن يحققوا هذه التوقعات ويعملوا علي تحقيقها.

2- تعرف علي ما يريده المستهلك في منتجك:

        إن التقييم الرسمي للمنتج والخدمات أمر مكلف ولا يمكن الاعتماد علي نتائج مردوداته وغير ضروري للمدير ذي البصيرة النافذة إنك لا تحتاج حتي تبدأ لأكثر من معرفة ما يطلبه عملاؤك لتحسين نوعية إنتاجك، ركز علي تحسين إجراءات العمل بدلاً من إجراءات التفتيش والمراقبة والفحص.

        شمر عن ساعديك وابدأ بتصحيح الأمور.

3- إن هدف الشركات التي تقدم نوعية عالية أن يكون الأداء خالياً من الخطأ100%:

        إن الشركة التي تقبل أن يكون مستوي الأداء فيها 99% كأنما تقول لموظفيها: "لا بأس أن تتغاضوا عن تدني نوعية إنتاجكم بنسبة 1%!!".

        إن الهدف الأساسي للنوعية هو "قم بعملك بالشكل الصحيح 100% من المرة الأولي"، ويجب اعتبار حتي نسبة 99.9% نسبة غير مقبولة للنوعية، تخيل نسبة الخسارة عندما يكون حجم العمل أو المنتج كبيراً جداً.

4- إن ارتكاب الأخطاء ليس قدراً مكتوباً علي البشر:

        إن المدراء وكذلك الموظفين يتقبلون الأخطاء كأنها عناصر من طبيعة العمل!! وكذلك فإن الذين يرتكبون الأخطاء يتوقعون حدوث مثل هذه الأخطاء ولا يزعجهم وقوعها!! إن الوحدات التي يقع فيها أقل عدد من الأخطاء هي تلك الوحدات التي يديرها المدراء الأقل تساهلاً مع الأخطاء والمخطئين. وهذا هو المطلوب.

5- إن أهم سؤال يسأل عن النوعية: "ما هو الثمن الذي ندفعه لعدم القيام بالعمل بالشكل الصحيح من المرة الأولي"؟:

        كم بالضبط من الوقت والجهد والمواد والمال يذهب هدراً لتصحيح الأخطاء التي يرتكبها الموظفون؟

        للأسف، فإن الشركات التي ينخفض فيها مستوي الأداء لا تفكر أبدا في حساب (معرفة،حسبة) هذه الأرقام.

6- أهم ثاني سؤال عن النوعية هو "ما هو مقدار الجهد المطلوب لضمان أداء العمل بشكل صحيح من المرة الأولي"؟

        إن القيام بمقارنة مقدار هذا الجهد بالخسائر التي يتم تكبدها نتيجة عدم أداء العمل بالشكل الصحيح من المرة الأولي سوف يلعب دوراً حاسماً في تحديد حماسك واندفاعك لبرنامج تحسين النوعية.

7- إن برامج تحسين النوعية الناجحة تركز علي الموظفين وتتابعهم:

        إن الموظفين الذين يقومون بخدمة الزبائن أو الذين يقومون بإنتاج المنتج مباشرة يجب أن يتم تدريبهم لتحسين النوعية. وفوائد التدريب تظهر علي الفور إلا إذا لم تجد المتابعة والدعم من قبل المدراء.

8- إن برامج تحسين النوعية الناجحة تركز علي المدراء:

        يجب تعليم المشرفين كيف يجعلون الموظفين يقدمون أحسن ما عندهم. أنه من صلب مسؤوليتهم أن يدفعوا الموظفين إلي تحقيق الجودة النوعية. أنهم يصنعون الأرضية المستقرة الثابتة لأداء نوعية طويل الأمد عندما يدبرون موظفيهم بطريقة تساند وتحافظ وتدعم جهودهم. وعلي الإدارة العليا أن تستوعب هذا المفهوم وأن تساند جهود المشرفين لتحسين النوعية. إن فريق الإدارة يجب أن يكون فريقاً بكل ما تحمله كلمة فريق من معني.

test مختارات من الكتاب test test