test فصول الكتاب test

8 إرشادات تجعل الناس يصغون إليك | الخطوات الذكية

1- أعمل علي صياغة أهدافك:

        حدد بالضبط نوع الاستجابة التي تريدها من مستمعيك قبل أن تشرع بالكلام، كيف تريده أن يشعر أو يتصرف نتيجة الاستماع إليك؟ أو بعبارة أخري: كيف تقوم بتغيير المستمع وفق ما تريد؟.

2- أعرف مستمعيك:

        من هم؟ ما خلفيتهم؟ ما هي التفاصيل التي يحتاجونها؟ ما هي التجربة التي مروا بها قبل وصول خطابك؟ هل هم منتبهون؟ هل يهتمون بك وبما تقول؟.

3- أعرف نفسك كمتصل:

        لكل كائن حي طريقته الخاصة في المخاطبة، وأنت كذلك، ما هو أسلوبك الشخصي؟ كيف تؤثر قيمك وطريقة تفكيرك ومفرداتك ونبرة صوتك وعاداتك ومزاجك وحركات جسدك والاستحواذ الكلي علي المستمعين.

4- ضع مستمعيك في الصورة:

        استخدم لغة مليئة بالحيوية، أكمل القصة التي تقصها، وارسم صوراً كاملة للمستمعين حتي يستطيعوا أن (يروا) بآذانهم. استخدام الأمثلة، والتشابيه والنبرات. استعمل كلمات أقل تعكس صوراً محددة وواضحة، وابتعد عن التطويل.

5- أقنع مستمعيك:

        ابرز قناعتك بنفسك، وحماسك من خلال نغمة صوتك و(لغة) جسدك، لا تصف شيئاً بأكثر مما فيه، أو تمهد تمهيداً أكثر من الحد، تجنب المبالغة، وخاطب مستمعيك بما يهمهم، لأنهم سوف يسألون باستمرار: "ما الذي نجنيه من كل هذا".

6- لاطف مستمعيك:

        دعهم يشعرون بالرضي عن أنفسهم وعنك أيضا، كن عوناً لهم ولا تتهم أو تقلل من شأن أحد منهم، ولا تصنف أحداً، أو تستهزئ بتوقعاته وآرائه. أضغ جيداً لما يقوله الحضور. نادهم بأسمائهم عند مخاطبتهم، وأجعلهم يشعرون بالارتياح وهم يستمعون إليك..

7- تحكم بالوقت والزمان:

        تكلم عندما يكون مستمعوك جاهزين لسماعك، وليس عندما تشعر أنك تريد أن تكلمهم. اختر مكاناً مناسباً يساعد علي تعزيز المعني الذي تريد توصيله.

8- قيم النتائج وتجاوب معها:

        ما نتيجة حديثك علي مستمعيك؟ هل فهموك؟ لماذا تكون إجابتك (نعم) ولماذا (لا) ما الذي ستسعي لفعله في المرة القادمة؟

test مختارات من الكتاب test test