test فصول الكتاب test

7نصائح لإقناع القارئ | الخطوات الذكية

1- عنما تقوم بشرح شيء جديد أو غير مألوف بالنسبة للقارئ قارئه بشيء مألوف لديه:

        مثلاً: عندما تود أن تقترح علي شخص ما شراء نظام جديد لمكتبه قم بمقارنة إمكانيات هذا النظام مع النظام الموجود لديه لتريه كيف يمكن للنظام الجديد أن يؤدي الخدمات المألوفة لديه بشكل أفضل.

2- قم بتقديم الأدلة التي تدعم التعميمات أو النتائج التي تتوصل إليها:

        وهذه الأدلة يمكن أن تأخذ إما شكل إحصائيات أو بيانات أدلي بها خبير معترف به أو صادرة عن سلطة ذات اختصاص. لا تظن أن عرضك للأدلة غير ضروري لكون القارئ يستطيع الإطلاع علي نفس المعلومات التي لديك ذلك أنه إذا كان للقارئ مصلحة تختلف عن مصلحتك فلربما فسر هذه المعلومات بطريقة مختلفة.

3- استعمل كلمات وعبارات واضحة الدلالة:

        عندما تقول: "أسرع" أسرع من ماذا؟ وعندما تقول: "أحسن"، أحسن من ماذا؟ ستكون أكثر إقناعاً عندما تقول مثلاً بأن خطتك ستخفض وقت انتظار العملاء بمعدل دقيقتين لكل عميل.

        إذا لم تكن المعلومات التي تريدها جاهزة لديك لتعطي معلومات محددة فإنك مازالت غير مهيأ للكتابة بعد.

4- اكتب للقارئ وليس لنفسك:

        إنك تعلم إلي أين تتوجه بكتابتك وماذا تريد ولكن القارئ يحتاج إلي إشارات مرور وعلامات علي الطريق ليعرف وجهتك وهذا يتحقق إذا قمت بتزويد بالعناوين والتوضيحات والانتقال بشكل مريح من نقطة إلي أخري.

        إن القارئ لا يحب الانعطافات المفاجئة أو النهايات غير المتوقعة.

5- ليكن ما تكبته سهل القراءة:

جزئ الفقرات الطويلة إلى فقرات أقصر. أذكر النقاط أو العناصر الواردة بشكل مفصل، أترك هامشا عريضا.

6- استخدم الرسوم، والمخططات التوضيحية ما أمكن:

مثلا، طريقة انسياب العمل بين الأقسام المختلفة برسم المخطط الذي يظهر ذلك، إن المثل القديم الذي يقول إن الصورة تغني عن 100 كلمة صحيح تماما في مثل هذه المواقف.  

7- لخص النقاط الرئيسية وأعد ذكر أهدافك في ختام المذكرات أو التقارير أو الرسائل التي تزيد عن صفحة.


test مختارات من الكتاب test test