test فصول الكتاب test

10نصائح للتعامل مع النقد الموجه إليك | الخطوات الذكية

1- حاول إلا تغضب:

        سوف يكون من المستحيل عليك إتباع بقية النصائح الواردة هنا إذا فقدت أعصابك بسرعة. نعم أنه ليس من السهل أن تحافظ علي هدوئك في مثل هذه المواقف. إن هذا يتطلب منك أن تكون ممن يثقون بأنفسهم، وأن يكون لديك إيمان عميق بأن من حق كل إنسان أن يكون لديه رأيه الخاص، ولكن يجب أن تكون لديك الرغبة القوية في أن تخلص نفسك من الغضب والإحباط.

2- استمع إلي النقد وكلك آذان صاغية:

        اسمع ما يقال بالضبط وأفهم ما يقال حتي تستطيع الرد علي النقد بشكل مناسب فيما بعد. علي الأقل ستتعلم الكثير عندما تستمع إلي الشخص الذي يوجه إليك النقد حتي يفرغ ما لديه. ومهما كان الأمر صعباً لا تقبل شيئاً حتي ينهي منتقدك حديثه أو يوجه إليك سؤالاً.

3- حاول أن تستوعب منتقدك عندما يكون النقد في غير محله:

        إذا كان النقد الموجه إليك في غير محله أو كان نقداً تأديبياً فمن الأفضل أن تركز اهتمامك علي ضعف منتقدك بدلاً من الشعور بالإهانة. تخيل المساكين الآخرين الذين ربما عليهم أيضا تحمل مثل هذا الشخص. ولكن لا تفسر قيامه بتوجيه النقد إليك علي أنه ناتج عن حقده عليك.

4- أطلب من منتقدك تقديم أمثلة علي عيوبك التي ينتقدها:

        أفعل هذا برغبة حقيقية للوصول إلي إدعاءات منتقدك. لا تكن ساخراً أو عدوانياً. قم بتوجيه الأسئلة التي قد تساعدك في فهم الوضع مظهراً رغبتك في أن تستمع للشخص الآخر حتي يقول كل ما لديه.

5- حاول أن تشاركه في تصورك للموقف:

        قم أولاً بالإعلان عن أي موافقة لما ذكر ثم قم بأدب ولكن بحزم أيضا بتصحيح أي معلومات غير صحيحة قد ذكرها منتقدك. تعامل مع الموضوع بأكبر قدر ممكن من الهدوء والنزاهة.

6- لا تفهم منتقدك بأنه غير عادل أبداً:

        حتي ولو كنت تظن أن النقد الموجه إليك غير عادل فإن منتقدك لا يظن ذلك. إنك قد تستطيع في نهاية الأمر أن تجعله يدرك خطأه ولكن ليس بواسطة اتهامك له.

7- لخص النقاط التي لا توافق عليها:

        لخص نقاط الاختلاف بين وجهات نظر كما في جمل محددة. قم بالتأكيد علي صحة موقفك ولكن أفعل ذلك دون أن تبدو حاقداً اقترح حلاً لتصحيح السلوك موضوع النقد لتحل بقية الخلافات القائمة.

8- عبر عن مشاعرك:

        ما أن ينتهي التعامل مع القضايا القائمة قم بوصف شعورك تجاه أسلوب النقد الذي وجه إليك، زود منتقدك برأيك حول الأسلوب الذي تظن أنه كان يجب أن ينتقدك فيه بصورة أفضل.

9- أشكر منتقدك:

        أظهر امتنانك لرغبة منتقدم في مساعدتك لتحسين أدائك حتي ولو كان شعورك مخالفاً لذلك.

10- قم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه:

        غير السلوك الذي أدي إلي توجيه النقد إليك وأعمل علي أن يري منتقدك هذا التغيير في سلوكك.


 

test مختارات من الكتاب test test