test فصول الكتاب test

12طرق لتوفير الوقت بواسطة التخطيط | الخطوات الذكية

1- التزام بأهداف سنوية للتطوير الشخصي والإنجازات المهنية:

        ترجم الأهداف السنوية إلي أهداف شهرية وإلي قوائم عمل تتم مراجعتها بشكل أسبوعي ويومي.

2- أقض عشرين دقيقة في بداية كل أسبوع وعشر دقائق في بداية كل يوم وأنت تخطط قوائم الأعمال التي ستقوم بها:

        اسأل نفسك: "ماذا سأنجز هذا الأسبوع/اليوم"؟ صنف هذه الأهداف في ثلاث مجموعات: أ،ب،جـ. بناء علي أهميتها بالنسبة لك. ابدأ بإنجاز المجموعة (أ) قاوم الإغراء بأن تقوم بإنجاز الأعمال السهلة أولاً. ثم قم بإنجاز المجموعة (ب)، حاول ما استطعت أن تقلل من الوقت الذي ستضيعه في إنجاز المجموعة (جـ).

3- قم بشراء أو بابتكار نظامك الخاص لوضع الجداول الزمنية لبرنامجك التخطيطي الشامل:

        إن هذا سوف يساعدك علي إتباع الخطوات الثلاث السابقة بيسر. استعمله ليذكرك بالتزاماتك وكمفكرة لبرنامج أنشطتك.

4- أعمل جدولاً زمنياً لتحليل أنشطتك:

        قسم يومك إلي فترات زمنية طول كل منها 15دقيقة. أكتب نشاطك الرئيسي أمام كل فترة من هذه الفترات وبعد أن تجدول أنشطتك عدة أسابيع فسوف يكون لديك عينة نموذجية عن الطريقة التي تقضي بها وقتك. أدرس النتائج وقرر ماذا يجب عليك أن تعمل لتستفيد من وقتك أقضي استفادة ممكنة.

5- لا تقم بأكثر من عمل واحد في نفس الوقت:

        إن بدء أي عمل والتوقف عنه ثم معاودة إتمامه يستهلك وقتاً. لا تترك عملاً تقوم به إلا بعد أن تنهيه. إن الجودة تتأثر إذا كنا نقوم بأكثر من عمل في نفس الوقت. كما يقول المثل: "لا تستطيع أن تحمل بطيختين في يد واحدة".

6- لا تفتح الرسائل غير المهمة:

        يمكنك أن ترمي 25% من بريدك دون أن تفتحه ودون أن يؤثر ذلك عليك. دع السكرتير يساعدك في ذلك.

7- لا تلتفت لأي ورقة سوي مرة واحدة أو مرتين علي الأكثر:

        لا تضع أي عمل جانباً دون أن تكون قد قررت اتخاذ إجراء بشأنه.

8- تذكر قاعدة الـ 80/20:

        إنك تحصل علي 80% من إنتاجك من 20% من جهدك لذلك عليك أن تجعل كل وقتك علي هذه الــ20%.

9- احتفظ لديك ببطاقات 5×3 إنش:

        دون عليها كل ما يحدث معك خلال اليوم وترغب في تذكره.

        سجل كل التزام تقوم به.

10- أحمل معك عملك وقراءاتك إلي كل مكان تذهب إليه:

        كن منتجاً عندما تضطر إلي الانتظار في مكان ما أو عند إشارات المرور.

11- ضع أهدافاً للموظفين ليقوموا بإنجازها عند غيابك:

        لا تجعلهم يضيعون وقتهم.

12- في نهاية كل يوم قم بتسجيل كافة الأعمال المهمة التي عليك إنجازها في الغد.


 

test مختارات من الكتاب test test